المهارات الحياتية لدي معلمين الدراسات الاجتماعية للمرحلة الابتدائية
عنوان المشروع | المهارات الحياتية لدي معلمين الدراسات الاجتماعية للمرحلة الابتدائية |
---|---|
ملخص فكرة المشروع | هدفت الدراسة الي معرفة مدي ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية للأداءات التدريسية المبينة للمهارات الحياتية لدي التلاميذ بالمرحلة الأبتدائية ولتحقق هذا الهدف تم اعداد استبانة مكونة من ٢٠ سؤال في ضوء ١٠ ابعاد التي تتضمنها المهارات الحياتية ( كمهارات التفكير الناقد وحل المشكلات ، غرس قيم المواطنة ، العمل الجماعي والتعاون ، التفكير الابداعي والابتكاري ، وغيرها ...) وتم تطبيقها علي مجموعة مكونة من ٢٤٤ معلم ومعلمة من معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية . <br /> وتوصلت نتائج الدراسة الي ان اعلي مهارة يمتلكها معلمي الدراسات الاجتماعية هي مهارة غرس القيم والمواطنة ومهارة التواصل والتفاعل الاجتماعي وان اقل المهارات استخداما لدي معلمي الدراسات الاجتماعية هي استخدام التكنولوجيا في التعليم <br /> وأوصت الدراسة بعمل ندوات تدريبية للمعلمين لتعليمهم علي وسائل التكنولوجيا الحديثة ومواكبة متطلبات الجيل ال ٢١ وزيادة الاهتمام بأساليب واستراتجيات التدريس الحديثة التي تساعد علي تنمية المهارات الحياتية التي تؤثر علي حياة التلاميذ في حياتهم العلمية والعملية في مختلف المواقف الحياتية التي يجب توافر هذه المهارات لديهم للتعامل بشكل فعال ومؤثر في المجتمع مما يجعل المجتمع اكثر تطورا وملئ بالابداع والابتكار . |
المشكلة التي يحلها المشروع | يعد اكساب المعلمين للمهارات الحياتية من اهم اهداف تدريس الدراسات الاجتماعية إلا انه ينبغي حرص المعلم علي ممارستها لدي التلاميذ من خلال عملتي التعليم والتعلم <br /> كما أن من خبرة الباحثين في مجال التدريس والتي قاربت اربع سنوات تم ملاحظة وجود تدني في الاهتمام بالمهارات الحياتية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية <br /> كما اشارات نتائج وتوصيات العديد من الدراسات بأهمية تنمية المهارات الحياتية في جميع المراحل الدراسية وخاصة في المرحلة الابتدائية وحاجة المعلمين الي ممارستها من خلال ممارستهم التدريسية حيث ان امتلاك المعلمين ومناهج الدراسات الاجتماعية للمهارات الحياتية يظهر في تنمية شخصية التلاميذ وتزويدهم بمتطلبات سوق العمل و حل مشاكاهم بطريقة ابداعية وتطوير مهارتهم |
اتجاهات المشروع |
+تحسين جودة التعليم
+التراث الشعبي والثقافى |
هدف المشروع | هدفت الدراسة ( المشروع البحثي ) لمعرفة مدي ممارسة معلمين الدراسات الاجتماعية للمرحلة الابتدائية للأداءات التدريسية المنمية للمهارات الحياتية لدي التلاميذ |
المخرجات الرئيسية من المشروع | المهارات الحياتية لدي معلمين الدراسات الاجتماعية ومدي ممارستها علي التلاميذ |
المرحلة الحالية | مشروع قيد التنفيذ أو التسويق |
نموذج عمل | Full paper |
هل المشروع حاصل على براءة اختراع أو ملكية فكرية؟ | قيد التسجيل |
?هل المشروع حصل على دعم أو تمويل سابقًا | جهة أكاديمية |
المستفيدون من المشروع | المعلمين بالمدارس المصرية <br /> كليات التربية <br /> المنظمات التربوية |
السوق المستهدف | كلية التربية <br /> المدارس |
استراتيجية دخول السوق | عمل ندوات و ورش عمل |
شركاء محتملون أو جهات مهتمة بدعم المشروع؟ | كلية التربية <br /> الاكاديميات التربوية |
هل ترغب فى تحويل المشروع لشركة ؟ و معايير نجاح هذه الشركة | كلية التربية <br /> الاكاديميات التربوية |
التحديات التي تواجه المشروع حاليًا | النشر و بداء العمل |
الدعم الذى يحتاجه المشروع | دعم فني واستشارات |
فيديو توضيحى للمشروع |