عنوان المشروع |
التوافق النفسي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية |
ملخص فكرة المشروع |
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التوافق النفسي والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وأجريت الدراسة على عينة مكونة من (١١٢) طالب وطالبة من طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي. واعتمدت على المنهج الوصفي. واستخدمت مقياس التوافق النفسي لعادل مصطفى (٢٠١٨)، وتوصلنا إلى النتائج التالية: وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة على مقياس التوافق النفسي، ودرجاته على مقياس التحصيل الدراسي (الدرجة الكلية والأبعاد). لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الذكور والإناث على مقياس التوافق النفسي. لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الذكور والإناث على مقياس التحصيل الدراسي. لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المرحلة الأولى والمرحلة الثانية على مقياس التوافق النفسي. لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المرحلة الأولى والمرحلة الثانية على مقياس التحصيل الدراسي.<br />
This study aimed to identify the relationship between psychological adjustment and academic achievement among secondary school students. The study was conducted on a sample of (112) male and female students from the first and second secondary grades. The study relied on the descriptive approach. Adel Mustafa's Psychological Adjustment Scale (2018) was used, and we reached the following results: There is a statistically significant positive correlation between the study sample members' scores on the Psychological Adjustment Scale and their scores on the Academic Achievement Scale (total score and dimensions). There is no statistically significant difference between the average scores of males and females on the Psychological Adjustment Scale. There is no statistically significant difference between the average scores of males and females on the Academic Achievement Scale. There is no statistically significant difference between the average scores of first- and second-year students on the Psychological Adjustment Scale. There is no statistically significant difference between the average scores of first- and second-year students on the Academic Achievement Scale. |
المشكلة التي يحلها المشروع |
تتحدد مشكلة الدراسة في التساؤل حول طبيعة العلاقة بين مستوى التوافق النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية ومستوى تحصيلهم الدراسي، مما يفتح المجال لفهم أعمق للعوامل النفسية المرتبطة بالأداء الأكاديمي، واقتراح أساليب دعم مناسبة تساعد في تعزيز التوافق النفسي وبالتالي رفع مستوى التحصيل. |
اتجاهات المشروع |
+تحسين جودة التعليم
|
هدف المشروع |
1. دراسة العلاقة بين التوافق النفسي والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية.<br />
2. تحليل تأثير متغير الجنس (ذكور، وإناث) على العلاقة بين التوافق النفسي والتحصيل الدراسي.<br />
3. تحليل تأثير متغير المرحلة الدراسية (أولى ثانوي، ثانية ثانوي) على العلاقة بين التوافق النفسي والتحصيل الدراسي. |
المخرجات الرئيسية من المشروع |
توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة على مقياس التوافق النفسي، ودرجاته على مقياس التحصيل الدراسي (الدرجة الكلية والأبعاد). لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الذكور والإناث على مقياس التوافق النفسي. لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الذكور والإناث على مقياس التحصيل الدراسي. لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المرحلة الأولى والمرحلة الثانية على مقياس التوافق النفسي. لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المرحلة الأولى والمرحلة الثانية على مقياس التحصيل الدراسي. |
المرحلة الحالية |
مجرد فكرة |
نموذج عمل |
لا و لدينا تصور مبدئي |
هل المشروع حاصل على براءة اختراع أو ملكية فكرية؟ |
لا |
?هل المشروع حصل على دعم أو تمويل سابقًا |
لا |
المستفيدون من المشروع |
الطلاب الذين يعانون من مشكلات في التوافق تؤثر على مستواهم التحصيلي. |
السوق المستهدف |
الطلاب - الصحة النفسية |
استراتيجية دخول السوق |
لا يوجد |
شركاء محتملون أو جهات مهتمة بدعم المشروع؟ |
لا |
هل ترغب فى تحويل المشروع لشركة ؟ و معايير نجاح هذه الشركة |
لا |
التحديات التي تواجه المشروع حاليًا |
لا يوجد |
الدعم الذى يحتاجه المشروع |
دعم فني واستشارات |
فيديو توضيحى للمشروع |
|